الفرق بين تسجيل العلامة التجارية وحقوق النشر في مصر

يخلط العديد من الناس بين مفهومي تسجيل العلامة التجارية وحماية حقوق النشر، الأمر الذي يجعلهم يتساءلون حول الفرق بينهم، وأيهم الأنسب من أجل الحصول على الحماية القانونية لمنتوجهم الخاص، وفيما يلي نطرح لكم الفارق بين هذين المفهومين.

العلامة التجارية

يمكن تعريف العلامة التجارية بأنها علامة، أو تعبير، أو رمز مميز يحدد منشئ منتج أو خدمة ما، فالعلامة التجارية تعمل على تمييز المنتج أو الخدمة عن غيرها من المنتجات أو الخدمات المقدمة من الشركات الأخرى.

وعندما يتعلق الأمر بتسجيل العلامات التجارية في مصر، فعليك اللجوء إلى المصرية الدولية للملكية الفكرية، فهي اسم موثوق به في مجال حماية و تسجيل العلامات التجارية، وذلك لأننا نتفهم الأهمية البالغة لحماية الملكية الفكرية، وأهمية حماية هوية علامتك التجارية، وقيمتها الفعلية.

في المصرية الدولية لحماية الملكية الفكرية نقدم لك كل الخدمات الشاملة والمتعلقة بالعلامات التجارية لمساعدة شتى الشركات على حماية ملكيتها الفكرية، وذلك من خلال فريقنا الذي يضم نخبة من محترفينا ذوي الخبرة في حماية الملكية الفكرية لمساعدتك في تأمين علامة تجاريـة مسجلة، وهو أمر ضروري لطلب الحماية القانونية لمنتجك أو خدمتك التي تقدمها، فمع تسجيل علامتك التجارية يمكنك أن تطمئن إلى أن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك أصبحت محمية ضد أي إنتهاك.

يمكننا أيضاً مساعدتك على الحصول على حقوق التأليف والنشر، وكذلك لتحصين هوية شركتك من الإختلاس من قبل الأخرين.

هل تتطلع إلى حماية إبداعك الخاص وحماية ملكيتك الفكرية؟

إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أنك سمعت عن حماية حقوق النشر والعلامات التجاريـة، فكلاً منهما يُعد من أهم جوانب حماية الملكية الفكرية، وهناك العديد من أوجه التشابه بين كلاً منهما.

وفي المصرية الدولية لحماية الملكية الفكرية نحن متخصصون في كل من حقوق النشر وتسجيل العلامات التجاريـة في مصر والشرق الأوسط، ويمكننا أن نساعدك على فهم الإختلافات الجوهرية بين الإثنين، فعلى الرغم من أن كلاهما يحمي المبدعين من تقليد نتاج إبداعهم، إلا أن هناك العديد من الإختلافات الجوهرية في نطاقهما.

  • فحقوق النشر تحمي ملكيتك الفكرية الملموسة ويتم منحك اياها تلقائيًا عند إنشاءك لشيء ما، أي هذا يعني أنه بمجرد إنشاءك لشيء ما، فإنه يصبح محمي بموجب حقوق النشر، ولا يمكن لأي شخص إستخدامه دون إذن منك.
  • ومن ناحية أخرى، تحمي العلامات التجاريـة ممتلكاتك غير الملموسة وتتطلب منك تسجيلها، وهذا يعني أنه يجب عليك تسجيل العلامة التجارية لدى السلطات المختصة حتى تتمكن من حمايتها من التقليد والنسح من قبل أي شخص، ويتضمن ذلك أسماء الفنانين، والأسماء التجارية، وأصول العلامة التجارية، حيث تمنحك العلامة التجارية المسجلة الحق الحصري في إستخدامها وتمنع الآخرين من التعدي على حقوقك.

الاختلافات بين حماية حقوق النشر والعلامات التجارية

في البداية من المهم عليك أن تتذكر دائماً ما ذكرناه سابقاً، وهو أن حقوق الطبع والنشر تحمي الملكية الفكرية الملموسة فقط، بينما تحمي العلامات التجارية الملكية غير الملموسة.

وعليك أيضاً الفهم الجيد لأن أهم ما يؤثر على نجاح أي عمل تجاري هو مدى حمايته لملكيته الفكرية، فالعلامة التجارية هي شكل من أشكال الملكية الفكرية التي تساعد في حماية عملك الخاص، لذا فإنه من الضروري لك أن تبدأ التفكير في الحصول على العلامة التجارية في وقت مبكر من تطويرك لعملك الخاص، وذلك من أجل حمايتها ومنع المنافسين من سرقة اسمك التجاري أو علامتك التجارية الخاصة.

تسجيل العلامات التجارية في مصر

لا شك في أن تسجيل العلامات التجاريـة هي عملية معقدة، وتكمن الصعوبة فيها بالتحديد في التنقل بين القوانين التي تنظمها، وهذا بالطبع ينعكس عليك في أنه من المهم أن تكون على دراية بما هو مطلوب لتقديم طلب للحصول على علامة تجارية في مصر لحماية علامتك التجاريـة الخاصة، وتجنب أي رسوم قانونية غير ضرورية، ومن أجل ذلك تقوم المصرية الدولية لحماية الملكية الفكرية بتقديم خدماتها الخاصة لك من أجل حماية علامتك التجارية بشكل صحيح من خلال إتباع المسار القانوني الصحيح في تسجيلها.

فحماية حقوق الملكية الفكرية هو مصطلح واسع للغاية يندرج تحته العديد من الإجراءات التي تناسب شتى الأعمال، والتي من أبرزها تسجيل العلامة التجارية، طلب الحصول على حقوق التأليف والنشر، وكذلك الحصول على براءات الإختراع، فكما أن تسجيل العلامة التجارية مهم للغاية لسير حركة عملك، فيمكن أيضاً أن تساعدك حقوق النشر في حماية أعمالك الفنية، بينما يمكن لبراءات الإختراع من مساعدتك في حماية إختراعاتك الخاصة.

ولذلك فإنه من المهم للغاية لك معرفة الفروق بين هذه الأشكال الثلاثة من حماية حقوق الملكية الفكرية، وكيفية إتباع المسار القانوني الصحيح للتقدم بالطلب للحصول عليها.

كل ما عليك فعله الأن هو التواصل معنا للإستعانة بخدماتنا التي نقدمها لك من أجل حماية حقوقك الخاصة، وضمان سريان عملك بالشكل الصحيح، وذلك من خلال فريق عملنا ذو الخبرة الكبيرة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

فقط تواصل معنا الان من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني

Home

أو راسلنا على صفحتنا على موقع فيسبوك على الرابط

https://m.facebook.com/EBrandEg/

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *