تسجيل العلامة التجارية أحد أصول الشركة

بالتأكيد راودك التساؤل كثيرًا حول ما إذا كان تسجيل علامة تجارية لنشاطك التجاري أمر يجدي النفع أم لا، وبالتأكيد أيضًا أنك رأيت العديد من منافسي الصناعة الخاصة بك يلجأون إلى تسجيل العلامة التجارية الخاصة بمنتجهم سريعًا قبل طرحه بالأسواق.

تسجيل العلامة التجارية لم يكن أبدًا رفاهيةً لدى أصحاب الأعمال الكبيرة من أجل الإستعراض بتلك العلامة، وإنما وعيًا كبيرًا منهم بأهمية الحفاظ على ممتلكاتهم الخاصة من أي سرقة فكرية، وتجنب أي مصدر تهديد قد يلحق بتجارتهم الخاصة.

أي أن تسجيل العلامة التجارية هو أمرًا يهتم به رواد الأعمال الذين يتحلون ببُعد نظر، ونظرة مستقبلية نابعة من تخطيطهم الإستراتيجي لأعمالهم الخاصة، وإدارة أي مخاطر قد تواجهها في المستقبل.

Play Video

أهمية العلامة التجارية

أصبح تسجيل العلامة التجارية أمرًا هامًا يحظى بإهتمام الكثير من رواد الأعمال خلال العقد الأخير، وخاصة مع تزايد المنافسة التجارية والصناعية في السوق المحلي والدولي، فبات على رائد كل عمل الحفاظ على نتاج أفكاره وحماية تجارته الخاصة من أي سرقة فكرية قد تهدد إستمراريته.

وفيما يلي نعرض لكم  بشكل تفصيلي القيمة المادية الفعلية التي تحظى بها العلامات التجارية، والتي تدفعك للبدء في تسجيل علامتك التجارية الخاصة:

العلامة التجارية أصل من أصول الشركة

تُعد العلامة التجاريـة أحد أصول الشركة التي قد تشكل أحد أكبر مصادر رؤوس المال بها، والتي يتزايد قيمتها بإستمرار مع تزايد قيمة ونشاط الشركة نفسها.

فالعلامة التجارية هي رمزًا ذو قيمة عالية، وتحمل قيمة مادية هائلة كأحد أصول الشركة، ولكنها قد لا تحمل تلك القيمة الحقيقية ما لم تكن محمية من قبل القانون ومسجلة بالفعل، ومثالًا على ذلك واحدة من أكبر وأعلى العلامات التجارية في العالم، وهي العلامـة التجارية الخاصة بأشهر محركات البحث في العالم، وهو محرك البحث google، والتي تتعدى قيمتها الفعلية نحو 150 مليار دولار أمريكي.

لهذا ننصحك وبشدة للإسراع في تسجيل العـلامة التجاريـة الخاصة بك، حتى تتجنب أي إنتهاك لها من قِبل المنافسين الأخرين، أو تزويرها من قِبل أي شركة أخرى، الأمر الذي يمكن أن يعرّض مؤسستك التي تملكها لخسائر مالية فادحة، وبالتالي لن يكون من المجدي تسجيلها لأنك أصبحت لا تملكها وحدك وبالتالي ستكون غير قادرًا على استثمار قيمة العلامة التجارية نظرًا لإستخدامها من قِبل مؤسسات أخرى منافسة.

العلامة التجارية تباع وتشترى

وكما ذكرنا سابقًا فالعلامة التجارية تحمل قيمة مادية حقيقية، وتتمثل تلك القيمة بشكل واضح في أنه يمكن بيعها وشرائها من الغير، عن طريق نقل ملكيتها من شخصٍ إلى أخر، وإعطاء أو منع الغير من حرية إستخدامها من قبل مالكها، إذ أنه يمتلك السلطة الكاملة للتصرف فيها كيف يشاء، بعد حصوله على الحق الحصري لإستخدامها، والحماية القانونية من أي سرقة أو تزوير.

فإذا تم إثبات أي إستخدام غير مشروع للعلامة التجارية من قبل أي منافس أخر، فإنه يحق لمالك العلامــة التجاريــة مقاضاته، والإستحواذ على كافة الأرباح التي حققها من هذا الإستخدام غير المشروع.

العلامة التجارية يتم رهنها

ومن ضمن ما يؤكد القيمة المادية التي تمتلكها العلامات التجارية، أنه يمكن رهنها كأي أصل أخر من أصول الشركة في البنوك، وذلك في حالة تعثر الشركة ماديًا وإحتياجها لأي سيولة مادية لمواصلة نشاطها التجاري، من خلال الإقتراض البنكي ورهن أحد أصولها.

العلامة التجارية أعلى أصول الشركة

يمكن للعلامة التجارية أن تكون قيمتها المادية أعلى من أصول الشركة كلها، وذلك في حالة ما إذا كانت الشركة تحتل نشاطًا تجاريًا ذو سمعة طيبة، وتعلو مكانتها في صناعتها، وتمتلك بريقها الخاص في هذا المجال.

ولعل من أبرز الأمثلة على ذلك، هي شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية، والتتي تتعدى قيمة علامتها التجارية 180 مليار دولار كأعلى قيمة أصل من كل أصول شركة كوكاكولا، نظرًا لتوسع الشركة في كل بلاد العالم، وتاريخها الصناعي الكبير منذ أكثر من مائة وثلاثون عامًا.

وكذلك الحال مع شركة أبل التكنولوجية، والتي تتعدى قيمة علامتها التجارية الحالية نحو 200 مليار دولار، دون حساب قيمة أصول الشركة من مصانع، وأسطول نقل، ومراكز البيع، وغيرها من أصول الشركة حول العالم.

العلامة التجارية أعلى أصول الشركة

يمكن للعلامة التجارية أن تكون قيمتها المادية أعلى من أصول الشركة كلها، وذلك في حالة ما إذا كانت الشركة تحتل نشاطًا تجاريًا ذو سمعة طيبة، وتعلو مكانتها في صناعتها، وتمتلك بريقها الخاص في هذا المجال.

ولعل من أبرز الأمثلة على ذلك، هي شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية، والتتي تتعدى قيمة علامتها التجارية 180 مليار دولار كأعلى قيمة أصل من كل أصول شركة كوكاكولا، نظرًا لتوسع الشركة في كل بلاد العالم، وتاريخها الصناعي الكبير منذ أكثر من مائة وثلاثون عامًا.

وكذلك الحال مع شركة أبل التكنولوجية، والتي تتعدى قيمة علامتها التجارية الحالية نحو 200 مليار دولار، دون حساب قيمة أصول الشركة من مصانع، وأسطول نقل، ومراكز البيع، وغيرها من أصول الشركة حول العالم.

العلامة التجارية أعلى أصول الشركة

سابقة عمل جديرة بالذكر

ومن أكثر سابقة أعمال شركة المصرية الدولية لحماية الملكية الفكرية جدارة بالذكر، تسجيل وإيداع الـعلامة التـجارية التابعة لشركة علي كافيه وعلي تي الماليزية، حيث تولت المصرية الدولية مهمة تسجيل العلامة التجارية لهذا البراند الشهير عالميًا لممارسة نشاطها التجاري بسلاسة وضمان الحماية القانونية لهذا النشاط.

حيث قامت المصرية الدولية بكافة الخطوات والإجراءات القانونية لتسجيل العـلامة التجـارية بشكل طبيعي، ووفق المدة القانونية المحددة لإكتمال التسجيل، حتى تم تسجيل العلامة بنجاح.

ومن الجدير بالذكر أنه لم تكن تحظى شركة علي تي وعلي كافيه على تلك الشهرة التي تحصل عليها الأن وقتذاك، ولكن تسجيـل العلامـة التجـارية الخاصة بها ساعدها بشكل كبير على التقدم في عملها والحصول على الحماية اللازمة لضمان سير النشاط التجاري للشركة بكل سلاسة وتجنب العوائق التي قد تظهر بشكل مفاجئ من أي إستخدام غير مصرح به.

ويرجع الفضل في حصول شركة علي تي على شهرتها وقيمتها الحالية إلى الوعي الكبير لدى مالك الشركة، نظرًا لإتخاذه الإجراء السليم بتسجيل العلامـة التجاريـة قبل النزول بالمنتج إلى الأسواق، ليلي عملية التسجيل النزول بمنتج عالي الجودة وعلى قدر عالي من الرقي، الامر الذي أدى إلى زيادة قيمة العلامـة التجاريـة بشكل مضاعف، ووصولها إلى إلى القمة ضمن كبرى شركات صناعة الشاي والقهوة حول العالم.

ومن هنا نؤكد على ضرورة الإهتمام بتسجيل العــلامة التجـاريـة، لأن وعي الشركة بأهمية تلك الخطوة المحورية في نشاطها التجاري يمكنه أن يزيد من قيمة الشركة الفعلية على كلًا من المستويين المحلي والعالمي، ويكن البداية نحو طريقها لتحقيق النجاح والأرباح المحققة في أمان تام.

وأخيرًا فبجانب أن العلامة التجارية تحمي ملكيتك الفكرية لنشاطك التجاري، أو المنتج، والخدمة التي تقدمها من أي سرقة أو تزوير وتعدي من قبل الأخرين، إلا أنها أيضًا ضرورية لتفادي أي إدعاء من قبل أي طرف أخر بملكيته لها لمجرد أنه سبقك بتسجيلها، ومطالبته القضائية بفرض العقوبة القانونية عليك، والتي قد تصل إلى الحصول على كافة الأرباح التي حققتها منذ بدأ استخدامك لتلك العلامة التجارية.

 

للتعرف أكثر على أهمية العلامـة التجاريــة، والخطوات الصحيحة لتسجيلها من أجل الحصول على الحماية القانونية اللازمة، تابعونا خلال الفيديوهات القادمة، وتعرف أكثر على كم القوة التي تمنحها العـلامـة التجـاريـة لمنتجك أو شركتك الخاصة.

أو يمكنك التواصل معنا الأن ليقوم بالرد عليك أحد مستشارينا القانونيين، للرد على كافة إستفساراتك حول تسجيل علامتك التجارية الخاصة، أو يمكنك الإستعانة بخبرتنا الكبيرة في مجال حماية العلامات التجارية للبدء في تسجيل علامتك الخاصة، من خلال فريق عملنا ذو الخبرة الطويلة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية.

Weekly Newsletter

Get my tips directly into your inbox every Monday morning.

إذا كنت أحد الطامحين للبدء في تأسيس شركة لنشاطك التجاري

، أو أحد المستثمرين الأجانب الراغبين في بدء نشاطهم التجاري في مصر، تواصل معنا الان وسنكون معك خطوة بخطوة لتسجيل شركتك الخاصة ومساعدتك في كافة الإستشارات القانونية من قبل نخبة من محامينا على قدر عالي من الخبرة في مجال تأسيس الشركات في مصر. تواصل معنا الان من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني
جديد

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *