تسجيل العلامة التجارية دوليا

يمنحك تسجيل العلامة التجارية العالمية القدرة على حماية علامتك التجارية دوليًا، وكذلك يُمكِّنك من الترويج لمنتجك وتصديره أو تدشين فروع له في جميع أنحاء العالم.

طرق تسجيل علامة تجارية عالمية

لديك طريقتين يمكنك من خلالهم تسجيل علامتك التجارية عالمياً، وتندرجا تحت إجراءات تسجيل علامة تجارية عالمية، وذلك إما عن طريق محامي من الدولة أو البلد التي ترغب بتسجيل علامتك فيها، أو عن طريق إتفاقية (بروتوكول) مدريد لتسجيل العلامات التجارية.

الطريقة الاولى) توكيل أحد المُحامين

يجب أن يكون المحامي الدولي المختص بتسجيل علامتك التجارية في الدولة التي ترغب بالتسجيل بها من نفس الدولة، ويتولّى هذا المحامي البدء في تسجيل العلامة التجارية عابرة الحدود، عن طريق المكاتب والأماكن المختصة بهذا الأمر.

  •  صعوبات هذه الطريقة: لا تسمح لك بتقديم أكثر من طلب في عدة دول من خلال نفس المحامي، ولكن يتطلب الأمر منك توكيل عدد من المحامين، على أن يكون كل محامي منهم من نفس الدولة التي ترغب في تقديم طلب التسجيل فيها، ما يجعل الإجراءات متعددة ومُعقدة.

الطريقة الثانية) بروتوكول مدريد لتسجيل علامة تجارية عالمية

الطريقة الثانية) بروتوكول مدريد لتسجيل علامة تجارية عالمية

بروتوكول مدريد هو بروتوكول تم توقيعه بين مجموعة من الدول، يمنح كل مواطن من مواطني الدول الموقعة عليه إمكانية تدشين علامة تجارية في أي دولة من الدول الأعضاء في البروتوكول والبالغ عددهم 122، وذلك عن طريق طلب موحّد يتم تقديمه إلى كل دولة ترغب في تدشين العلامة التجارية بها عن طريق المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية  WIPO، والتي تتولى بدورها تقديم الطلب إلى الدول المستهدف تسجيل العلامة بها.

  • شروط إتفاقية مدريد لتسجيل علامة تجارية دولية:
  • أن تكون مواطنًا في إحدى الدول الأعضاء الموقعة على البروتوكول، والتي يبلغ عددها 122 دولة.
  • أن تكون العلامة التجارية مسجلة بالأساس داخل الدولة الأم التي يحمل جنسيتها المواطن صاحب العلامة.
  • أن يكون هناك كيان قانوني خاضعاً لبروتوكول مدريد.
  • يتم منح حق الإمتياز بالعلامة التجارية الدولية لمدة 10 سنوات تكون قابلة للتجديد، ويمكنك من خلاله إضافة البلدان التي تريد تدشين علامتك فيها، مع دفع الرسوم المقررة لذلك.

تقديم طلب تسجيل علامة عالمية

  • تبدأ إجراءات تسجيل العلامة التجارية الدولية بتقديم طلب إلى المكتب المحلي داخل دولتك الأم، والذي يقوم بعد فحص الطلب بتقديمه إلى مكتب WIPO، والذي يقوم بدوره بفحص الطلب المقدم للمرة الثانية.
  • بعد إستلام WIPO طلب تسجيل العلامة التجارية داخل الدولة المقرر التسجيل بها، يتم فحص الطلب في مدة أقصاها شهرين، وفي حال الموافقة على الطلب يتم النشر في مجلة العلامات التجارية الدولية المختصة بتحديد العلامات التجارية التي تمت الموافقة عليها أو رفضها من قبل المنظمة، ومن ثم يتم الموافقة إلى المكاتب الوطنية للدول المذكورة داخل طلبك، والتي ترغب في تدشين علامتك التجارية بداخلها.
  • وفي المرحلة الأخيرة تقوم البلدان التي ترغب في تدشين علامتك التجارية فيها أيضاً بفحص طلبك المُقدّم، والتأكد من عدم تعارض ما يتضمنه مع علامات موجودة بالفعل عن طريق المكاتب الوطنية المُختصة بذلك.
  • وفي حالة رفض دولة منهم لتسجيل علامتك بها، يتعين عليك تعيين محامي محلي من تلك الدولة الرافضة لتدشين العلامة بداخلها.

أثر التسجيل الدولي على العلامات التجارية؟

ترجع أهم الأسباب إلى توسّع نطاق تسجيل العلامات التجارية وحمايتها دولياً من السرقة إلى إتباع بروتوكول مدريد لتسجيل العلامات التجارية الدولية.

فمن خلال هذا البروتوكول يكون للتسجيل الدولي الأثر نفسه على كل طرف متعاقد معين إعتبارًا من تاريخ التسجيل، كما لو كانت العلامة قد سُجلت مباشرة لدى مكتب الطرف المتعاقد، وفي حالة عدم صدور أي إعتراض برفض الحماية خلال المدة المحددة يتم تسجيل العلامة بشكل رسمي، وفي حالة حدوث العكس يتم سحبها وعدم قبولها، تسري الحماية للعلامة التجارية عالميًا لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد لفترات إضافية مدة كل منها 10 سنوات أخرى، وذلك مقابل سداد الرسوم المنصوص عليها.

تشمل الحماية للعلامات الدولية بعض السلع والخدمات أو جميعها، ويجوز التخلي عنها لدى بعض الأطراف المتعاقدة في بروتوكول مدريد فقط، كما يجوز أيضاً نقل التسجيل الدولي فيما يخص جميع الأطراف المتعاقدة المُحددة أو بعضها، وكذلك كل السلع والخدمات أو بعضها.

من يمكنه الإستفادة والإنتفاع ببروتوكول مدريد؟

من أهم إجراءات تسجيل العلامة التجارية على نطاقٍ عالمي:

  • معرفة أنه لا يمكن إيداع التسجيل الدولي إلا لشخص طبيعي تربطه شركته أو جنسيته أو إقامته بأحد الأطراف المتعاقدة في بروتوكول مدريد.
  • لا يجوز تقديم طلب التسجيل الدولي إلا إذا سبق تسجيله لدى مكتب العلامات التجارية في الطرف المتعاقد، والمقصود هنا (مكتب المنشأ).

تجديد العلامة التجارية الدولية

وكما ذكرنا من قبل تتميز تسجيل العلامات التجارية الدولية بإعطاء حق الإمتياز لصاحبها لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وقبل إنتهاء تلك المدة المُحددة بوقت كافي يتم إرسال إنذارات لمالكي العلامات التجارية العالمية لتذكيرهم بتقديم طلب التجديد، حتى لا يفقدها ويضطر لإعادة إجراءات التسجيل من جديد.

مزايا تسجيل علامتك التجارية دوليًا من خلال بروتوكول مدريد

يكفل بروتوكول مدريد الكثير من المزايا لمالكي العلامات التجارية الدولية، فبدلاً من التوجه لإيداع طلب التسجيل في جميع البلدان المتعاقدة، ودفع عدد كبير من الرسوم المختلفة، فأنت فقط بحاجة إلى تسجيل العلامة التجارية عن طريق المكتب الوطني بلغة واحدة (إما الإنجليزية، أو الفرنسية، أو الإيطالية)، وتسديد مجموعة واحدة من الرسوم فقط.

 يعطي أيضاً البروتوكول العديد من المزايا، والتي منها :-

  • تقليل المعوقات في حماية علامتك خارج نطاق الدولة، ولكن يستلزم على صاحب العلامة تسجيلها أولاً في دولته الأم كشرط مسبق وقبل تسجيل العلامة عالميًا.
  • الحد من التزايد العالمي لحالات الغش، والتزوير، وتقليد العلامات التجارية.
  • يسمح الإنضمام إلى البروتوكول للشركات القائمة في البلد المنضم له بحماية العلامة والحفاظ على تلك الحماية إلى ما لا نهاية بإجراءات بسيطة وغير مكلفة.
  • تمكين أصحاب العلامات التجارية العالمية من تسجيل طلب الإيداع بلغة واحدة، وذلك بدلًأ من طلبه بعدة لغات تناسب الدول التي تريد تسجيل العلامة بداخلها.
  • بعد التسجيل مباشرةً سيتم حماية علامتك دولياً لتشمل جميع الدول الموقعة على البروتوكول وليس فقط الدولة الأم للعلامة التجارية.

إذا كنت تسعى إلى تسجيل علامتك التجارية الخاصة بمنتجك أو الخدمة التي تُقدمها من أجل حمايتها من أي تقليد أو تزوير، يُمكنك الإستعانة بالمصرية الدولية لتسجيل العلامات التجارية وخبرتها الهائلة في المجال منذ أكثر من 40 عاماً.

فقط إختصر وقتك ومجهودك وتواصل معنا، وإستعن بخبراء المجال لتسجيل علامتك التجارية الخاصة، وتقديم كافة الإستشارات المُتعلقة بها.

تواصل معنا الان من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني

https://ei4ip.com/

أو من خلال مراسلتنا على صفحتنا على موقع فيسبوك على الرابط

https://m.facebook.com/EBrandEg/

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *