تسجيل علامة تجارية في مصر – 4 خطوات

إجراءات تسجيل علامة التجارية في مصر

هناك أربعة مراحل أساسية تمر بها إجراءات تسجيل العلامات التجارية رسمياً في مصر، وذلك بعد التأكد من تطابق الشروط التي ذكرناها سابقاً مع العلامة التجارية، وتلك المراحل هي:

المرحلة الأولي: تقديم طلب تسجيل علامة جديدة

يتقدم في هذه المرحلة صاحب العلامة التجارية لدى دائرة تسجيل العلامة التجارية بالأوراق المطلوبة، لتقديم طلب تسجيل علامة تجارية وتقديم ما يثبت ملكيتها، ثم ينتظر بعدها القرار بالقبول أو الرفض لتسجيل العلامة التجارية.

المرحلة الثانية: الفحص الفني للعلامة

وفي هذه المرحلة يتم تشكيل لجنة فنية لفحص العلامة التجارية المُقدَّمة، والتي لا يكتمل إجراءات تسجيل العلامة بدونها، ولا يخرج نتيجة فحصها عن القرارات التالية:

  • الموافقة على طلب التسجيل.
  • رفض طلب التسجيل.
  • الموافقة على الطلب مع بعض التعديلات.

وفي حالة رفض تسجيل العلامة التجارية، يمكن لصاحبها الإستئناف أمام محكمة العدل العليا حتى يتم قبول تسجيل علامته، وبعد قبول تسجيل العلامة التجارية تأتي المرحلة الثالثة ضمن مراحل إجراءات تسجيل العلامات التجارية، وهي مرحلة نشر العلامة بجريدة رسمية.

المرحلة الثالثة: نشر العلامة في جريدة رسمية

في هذه المرحلة وبعد موافقة لجنة الفحص الفني على تسجيل العلامة التجارية، يتم نشر مجموعة العلامات التجارية المقدمة لطلبٍ جديد في نوعين من الجرائد، إحداهما رسمية وجريدتين محليتين، مع مراعاة إدراج صورة العلامة التجارية.

 وتعد هذه المرحلة من أهم المراحل، لأنها تسمى بالمرحلة الفيصلية في إتمام إجراءات تسجيل علامة تجارية جديدة، فهي تُحدد بدورها ما إذا كانت ستستمر خطوات التسجيل أم أن هناك نزاعاتٍ عليها.

  • الإعتراض على تسجيل العلامة التجارية (الماركة)

بعد نشر العلامة في الجرائد تكن اللجنة على إستعدادٍ لتلقي أي طلبات إعتراضية على تسجيل العلامة التجارية في حالة الإعتراض على تسجيل العلامة من أي شخص، خلال مدة قدرها شهرين من تاريخ نشر إعلان تقديم الطلب بتسجيل العلامة التجارية الرسمي.

وفي حالة عدم ورود أي إعتراضات عليها خلال تلك المدة تصبح العلامة معترف بها بشكلٍ رسمي، ويأتـي بعدها المرحلة الرابعة والاخيرة، وهي إصدار شهادة  تسجيل العلامة التجارية.

المرحلة الرابعة: إصدار شهادة التسجيل

تنطوي المرحلة الرابعة والأخيرة في إجراءات تسجيل العلامة التجارية على:

  • ثبوت صحة العلامة، ودفع رسومها، وتملك صاحب المنفعة للماركة التجارية بشكل رسمي لحين تجديدها، في حالة إنقضاء مدة الإعتراض على تسجيل العلامة التجارية والبالغة شهرين.
  • تسجيل العلامة التجارية بتاريخ الطلب، وإمكانية تجديدها كل 10 سنوات.
  • يجب أن يقم الشخص بتجديد العلامة بعد مرور كل 10 سنوات، ويتم إعطاءه فترة سماح للتجديد تبلغ 3 سنوات و6 أشهر في حالة التأخر عن التجديد، وإن لم يتم التجديد تصبح العلامة مباحة لإستخدامها من أي طرفٍ أخر.

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *