المستندات المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في مصر

هل تريد تسجيل علامتك التجارية الخاصة، ومعرفة المستندات والأوراق المطلوبة من أجل تسجيلها؟

إذاً إليك هذا المقال، للتعرف بشكل أكثر تفصيلاً عن المستندات والأوراق المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية، ومن أين عليك أن تبدأ رحلتك في تسجيل العلامة التجارية.

يُمكن أن نُعرف العلامة التجارية بشكلٍ عام بأنها أي علامة أو شعار تستخدمه لتمييز منتجك عن منتجات منافسيك في السوق.

يمكننا أيضاً تمييز العلامة التجارية بأنها أي اسم، أو كلمة، أو عبارة، أو شعار، أو رمز، أو تصميم، أو صورة، أو مزيج من هذه العناصر، لتحدد تلك العلامة التجارية مالكها سواء كانت منتجاً أو خدمة معينة.

فمصطلح “علامة تجارية” هو بمثابة المصطلح القانوني لمصطلح “الملكية الفكرية”.

ما هو تسجيل العلامة التجارية؟

تسجيل العلامات التجارية هو إجراء قانوني منصوص عليه بموجب قانون العلامات التجارية، يمكنك من خلاله حماية علامتك التجارية أو شعارك عن طريق تقييد إستخدام الأشخاص الآخرين له، عن طريق تسجيل العلامة التجارية، والحصول على ملكية الشعار/ الإسم/ العلامة التجارية.

تكون عملية تسجيل العلامات التجارية مطلوبة إذا كانت الشركة أو الفرد يعتزم حماية شعاره من سوء الإستخدام من قبل أي طرف الثالث، حيث يوفر تسجيل العلامات التجارية حقًا قانونيًا لبدء إجراء رسمي ضد الطرف الثالث في حالة التعدي على العلامة التجارية، ويوفر حقًا حصريًا للمالك لإستخدامها في منتجاته أو خدماته.

الأوراق المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في مصر

لبدء رحلتك في تسجيل العلامة التجارية، عليك في البداية بتجهيز المستندات والأوراق المطلوبة للتسجيل، وتشمل المستندات المطلوبة من صاحب الماركة التجارية من قبل السجل التجاري ما يلي:

  • موثَّق رسمي ببيانات مُقدِّم الطلب:

ويتضمن هذا المُوثَّق اسم، وعنوان، وجنسية، ومهنة مقدم الطلب، وإن كان مقدم الطلب يُمثل شركة ما فيذكر إسمها، وعنوانها، وجنسيتها، والغرض منها.

وإستكمال طلب تسجيل العلامة التجارية بصورة ضوئية من السجل التجاري إذا كان طالب التسجيل شركة، أو إثبات شخصية مقدم الطلب في حالة عدم وجود سجل تجاري.

  • العلامة المراد تسجيلها:

تقديم 12 نسخة من مستند يوضح العلامة التجارية المراد تسجيلها كما تستخدم بالأسواق، مع مراعاة تعريب أي حروف أجنبية بالعلامة بشكل واضح.

وكذلك يجب مُراعاة أن تكون اللغة العربية بالعلامة التجارية أكبر من اللغة الأجنبية، وذلك فقط في حالة أن مقدم الطلب مصري الجنسية.

  • بيان مُفصَّل بالسلعة أو الخدمة التي تُمثلها العلامة التجارية:

وهو مستند أو بيان يشرح هوية العلامة التجارية بالتفصيل، وهذا البيان هام من أجل وضع العلامة بالفئة أو الفئات الصحيحة وفقاً للتصنيف الدولي للسلع والخدمات (المُصنِف لخمس وأربعون فئة مختلفة).

  • توكيل رسمي موثق من طالب التسجيل:

من أجل التمثيل أمام الجهات المختصة بتسجيل العلامات التجارية، على أن تكون الوكالة القانونية بصفة المُقدم (أي بإمضاء من له حق التوقيع بصفته في الشركة المقدمة للطلب، في حالة أن  مقدم الطلب هي شركة)، ويمكن إيداع سند الوكالة المذكور في خلال 6 أشهر من تاريخ إيداع طلب التسجيل.

أنواع العلامات التجارية

يُمكن إختصار أنواع العلامات التجارية فى 4 أنواع، وهي كالتالي:

  • علامات تجارية عامة:

وهذا النوع من العلامات التجارية هو من أقل الأنواع من ناحية الحصول على الحماية القانونية، لأنه يمكن أن يستخدم أي شخص نفس الكلمة فى التسويق لمنتجه دون مشكلة في ذلك، و لذلك لا تكون العلامة مسجلة فى الغالب لأنها قد تكون جملة أو شعار ما متداول بين الناس.

  • علامات تجارية وصفية:

أما هذا النوع من العلامات التجارية فيُستخدم لوصف منتج، أو سلعة ما، أو مؤسسة ما، وهو أيضاً من أضعف أنواع العلامات التجارية من حيث الحماية التى تتمتع بها.

  • علامات تجارية مبتكرة:

وهذا النوع من العلامات يكون الأكثر حماية من الأنواع السابقة، لأن هذه العلامات  التجارية قد تم إبتكارها من العدم، ولا يوجد ما يُماثلها مطلقاً، وقد تكون جملة أو شعار تم إختراعه خصيصاً للترويج لنوع معين من السلع أو المنتجات ويرتبط بها بمفردها إرتباطاً مباشراً.

ويُمكن أيضاً تصنيف العلامات التجارية في فئات أخرى من حيث ما تعبر عنه، لتشير إلى ما يلي:

  • علامات تجارية لمنتجات أو سلع معينة.
  • علامات تجارية لجمعيات أو مؤسسات خيرية وخدمية.
  • علامات تجارية جماعية: وهى التى يمكن إستخدامها من خلال أى شخص أو طرف ينضم لتلك العلامة.

وتختلف أنواع العلامات التجارية عن ما إذا كانت مسجلة أو غير مسجلة، وكذلك عن ما إذا كانت علامة خاصة بصانعٍ ما أو منتج معين، او عن تلك التى يمكن أن تحصل عليها شركة، أو مؤسسة، أو مصنع من أحد الجهات الرقابية، كما أنه قد تكون تلك العلامة فى بعض الحالات هي علامة جودة يتم منحها من الجهات الرقابية بناءاً على الإلتزام ببعض المعايير والقواعد والأساليب التي يتم تحديدها، بناءاً عن شروط معينة يجب توافرها للحصول على تلك النوعية من العلامات.

إذا كنت تسعى إلى تسجيل علامتك التجارية الخاصة بمنتجك أو الخدمة التي تُقدمها من أجل حمايتها من أي تقليد أو تزوير، يُمكنك الإستعانة بالمصرية الدولية لتسجيل العلامات التجارية وخبرتها الهائلة في المجال منذ أكثر من 40 عاماً.

فقط إختصر وقتك ومجهودك وتواصل معنا، وإستعن بخبراء المجال لتسجيل علامتك التجارية الخاصة، وتقديم كافة الإستشارات المُتعلقة بها.

تواصل معنا الان من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني

https://ei4ip.com/

أو من خلال مراسلتنا على صفحتنا على موقع فيسبوك على الرابط

https://m.facebook.com/EBrandEg/

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *