أنواع تسجيل العلامات التجارية في مصر

تتنوع العلامات التجارية في مصر في قلب عالم الأعمال المصري الحديث الذي تتعانق فيه الألوان والرموز لتشكل تراكيب تجارية مميزة، تعبر عن هوية وثقافة الشركات والمنتجات التي تمثلها. 

يعد تطوير و تسجيل العلامات التجارية في مصر جزءاً حيوياً من استراتيجيات الأعمال، حيث تلعب دوراً حاسماً في جذب العملاء وبناء الولاء نحو الشركة أو المنتج أو الخدمة المقدمة عن غيرها من المنتجات التي تؤدي نفس الوظيفة.

وفي مصر، تزخر الساحة التجارية بتنوع كبير من العلامات التجارية، تتراوح بين الشركات العالمية العملاقة والمشاريع الناشئة المحلية.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على أنواع العلامـات التجارية في مصر التي تخدم مختلف الأغراض والأعمال لضمان الحماية الكاملة وبيئة عمل مستقرة.

أنواع العلامات التجارية في مصر

العلامة التجارية هي الهوية الفريدة التي تميز منتجاتك أو خدماتك أو عملك عن الآخرين في ظل سوق تنافسي للغاية، ويمكن أن تشمل العلامة التجارية العديد من العناصر، مثل المنتجات، ونطاقات المنتجات، والخدمات، والأفراد، والمجموعات، والمؤسسات، والأحداث، والأماكن الجغرافية، والوسائط، والعلامات التجارية الخاصة، والعلامات التجارية الإلكترونية.

يتطلب تسجيل العلامة التجارية في مصر التعرف على أنواع العلامات التجارية التي يمكن أن يعطيك القانون المصري الحماية القانونية والحق الحصري في استخدامها، حتى تختار الفئة الأنسب منها. 

وفيما يلي نعرض لك تفصيلًا أنواع العلامات التجاريـة في مصر مع بعض الأمثلة العالمية على كل منها:

  • العلامـات التجاريـة الفردية

تُعتبر العـلامات التجارية الفردية من أكثر أنواع العلامات التجارية انتشارًا، حيث تتمثل في منتج فردي محدد مثل سيارة أو مشروب ما. وقد تكون تلك العلامات محددة للغاية، مثل مناديل كلينكس التجارية، أو قد تشمل مجموعة واسعة من المنتجات.

كما يُمكن ربط العلامات التجـارية للمنتجات بمجموعة متنوعة من العروض، على سبيل المثال، سيارات مرسيدس الفئة S أو جميع أصناف معجون أسنان كولجيت الشهيرة.

  • العلامــات التجارية للخدمات

يشمل تسجيل العلامات التجارية في مصر ايضًا الخدمات، حيث تتطور العلامة التجارية للخدمة في مصر والعالم بمعدلٍ متسارع، وخاصة مع تحول الشركات من تصنيع المنتجات إلى تقديم حلول شاملة وخدمات غير ملموسة، ومع هذا التطور يجب أن تتميز العلامـات التجاريـة الخدمية بضرورة الحفاظ على مستواها العالي من جودة الخدمة بشكل مستمر. 

تشمل هذه الفئة من العلامــات التجارية ما يلي:

  1. العلامات التجاريــة للخدمات الكلاسيكية: ويشمل هذا النوع الخدمات مثل التي تقدمها شركات الطيران، والفنادق، خدمات تأجير السيارات، والبنوك، والمؤسسات المالية.
  2. مقدمو الخدمة: يستفاد ايضًا من تسجيل العلامات التجارية في مصر مقدمي الخدمات، مثل الجمعيات الأعضاء والمنظمات الاجتماعية.
  3. العلامات التجارية للخدمات المهنية: ويعبر عن هذا النوع خدمات الاستثارات مثل المقدمة في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية.
  4. الوكلاء: وتشمل العلامـات التجاريـة المخصصة للوكلاء، مثل وكلاء العقارات والسفر.
  5. العلامات التجارية للبيع بالتجزئة: ويتعلق هذا النوع بمنافذ البيع بالتجزئة، مثل المطاعم، والكافيهات، ومحلات الملابس، والهايبر ماركت، والسوبر ماركت.
  6. الـعلامـات التجارية المنظمة: تتبوأ دورًا حيويًا في تقديم الخدمات المخصصة للشركات والمؤسسات.
  • العلامات التجاريــة للمؤسسات

تتمثل العلامات التجاريــة للمؤسسات في الشركات والكيانات الأخرى التي تُقدم منتجات وخدمات متنوعة، مثل العلامات التجارية القوية التي تمتلكها كل من شركة مرسيدس ومجلس الشيوخ الأمريكي، حيث تتمتع كل منهما بصفات مميزة ساهمت في تشكيل علامتها التجارية. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن ايضًا ربط المنظمات بشكل وثيق بالعلامة التجارية للفرد، ما يعكس العلاقة المتبادلة بين الشخص والمؤسسة التي يمثلها، ويعزز مدى التميز والثقة في العلامة التجارية.

  • العلامة التجارية الشخصية

العلامـات التجـارية الشخصية هي نوع من العلامات الذي يعتبر كل فرد علامة تجارية بحد ذاته. يمكن أن يتكون هذا النوع من العلامــات التجاريـة من شخص واحد، مثلما هو الحال في علامتي الشخصيتان الشهيرتان أوبرا وينفري وميك جاغر، أو قد تتألف من مجموعة من الأفراد، حيث يرتبط العلامة التجارية بشخصيات متعددة. 

مع تقدم التكنولوجيا وظهور وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من الممكن لأي فرد استخدام هذه الوسائل لإنشاء علامة تجارية شخصية له.

  • العـلامات التجارية للمجموعات

يعبر هذا النوع من العـلامات التجـارية عن تلاحم مجموعة صغيرة من الكيانات ذات العلامــات التجاريــة المعروفة، حيث تتشابك وترتبط مثلًا العلامة التجارية لمجموعة OWN مع العلامات التجارية المعروفة لأعضائها في شبكة أوبرا وينفري، مثل أوبرا ومعاونيها.

وفي مثال آخر، تمثل رولينج ستونز علامة تجارية جماعية قوية مرتبطة بالعلامات التجارية الشخصية لأعضائها المعروفين مثل ميك جاغر، كيث ريتشاردز، روني وود، وتشارلي واتس.

  • العلامات التجــارية للفعاليات والأحداث

تُعتبر الأحداث علامات تجارية فريدة عندما تُقدم تجربة متسقة تجذب وتحافظ على ولاء المستهلك أو المستفيد. مثل مؤتمرات سلسلة TED، والمهرجانات الموسيقية مثل Coachella و SXSW، والأحداث الرياضية مثل الألعاب الأولمبية، وجولات مسرحيات برودواي الموسيقية.

تعتمد قوة هذه العلامـات التجارية على تجربة الأفراد الذين يشاركون في الحدث، حيث يدرك مديرو العلامات التجاريـة بذكاء من خلال تجربتهم في منتجاتهم وخدماتهم وأنواع العلامـات التجاريـة الأخرى، قوة العلامات التجارية لتلك الفعاليات، فيسعون إلى ربط علاماتهم التجارية بالفعاليات من خلال الرعاية.

  • العلامـات التجـاريـة للأماكن الجغرافية

تشكل ماركات الأماكن الجغرافية جزءاً هاماً من استراتيجيات التسويق للعديد من الأماكن والمناطق حول العالم، حيث تهدف إلى بناء وتعزيز الوعي بالصفات الفريدة والخدمات التي تُقدمها تلك المناطق.

تتنوع العلامات التـجارية للأماكن بين الدول، والولايات، والمدن، والأحياء، وحتى الأماكن الرمزية مثل المباني التاريخية، حيث يعمل القادة والمسؤولون في تلك الأماكن بجد لتطوير وتعزيز هذه الماركات، بهدف جذب الاستثمارات العقارية والتجارية، وتعزيز الاقتصاد المحلي والسياحة، وجذب المقيمين الجدد، وغيرها من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية.

  • العلامـات التـجارية الخاصة

تعرف العلامات التجـارية الخاصة أيضًا بالعلامات التجارية للمتاجر، وهي العلامات التي تميز تجار التجزئة الذين يتمتعون بهوية قوية ومميزة، حيث تُعد هذه العلامات مؤشرًا على الجودة الفائقة، أو الاختيارات المميزة، أو حتى على الأسعار المنخفضة للمنتجات عالية الجودة.

  • العلامات التجـاريـة للوسائط

تشمل العلامـات التجـارية للوسائط الوسائط الإعلامية من الصحف والمجلات، بالإضافة إلى القنوات التلفزيونية مثل شبكة التلفزيون العالمية الشهيرة CNN.

واشتهر تسجيل العلامات التجارية في مصر للوسائط، مثل تلك العلامات التي تحصل عليها شبكات التلفزيون الشهيرة داخل مصر، مثل قنوات أون تي في، وقنوات دي ام سي.

  • العلامات التـجـاريـة الإلكترونية

تقتصر العلامات الـتجارية الإلكترونية بشكل حصري على عالم الإنترنت، حيث تتمحور جهود العديد منها، مثل شبكة أمازون العالمية Amazon، بشكل رئيسي حول توفير واجهة إلكترونية لعرض المنتجات أو الخدمات الفعلية.

وقد تقدم بعض هذه العلامـات التجـاريـة معلومات و خدمات غير مادية للمستخدمين، حيث يسعى هذا النوع من العلامات التجارية بالتركيز على توفير خدمة أو تجربة مفيدة وقيمة في البيئة الرقمية.

يتضح مما سبق تنوع العلامـــات التجارية التي يمكن الحصول عليها بناءً على عدة عوامل، منها ما إذا كانت مسجلة أو غير مسجلة، وإذا كانت تنتمي لصانع معين أو منتج محدد، كما تتفاوت بين العلامات التي يمكن للشركات أو المؤسسات الحصول عليها من الجهات الرقابية، وتلك التي تُمنح كعلامات جودة بناءً على امتثال المنتج لمعايير محددة. 

لا تدخر جهدًا في حماية علامتك التجارية من التقليد أو التزوير، وتواصل مع الشركة المصرية الدولية للملكية الفكرية المختصة في تسجيل العلامات التجارية في مصر، حيث تتمتع الشركة بخبرة تزيد عن 40 عامًا في هذا المجال، وتوفر لك كل الاستشارات الشاملة من خلال خبرائنا المتخصصين لمساعدتك بإحترافية في تسجيل علامتك التجارية بكل سهولة.

احصل على الحماية اللازمة وتميز عن منافسيك، وتواصل معنا في الحال لتسجيل علامتك التجارية الخاصة، لنقدم لك الدعم اللازم ونخطط معًا لحماية علامتك بأقصى درجات الأمان.

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *